>لماذا تمول أوروبا عملية توثيق تراث الأمازيغ المصريين فى سيوة؟!

29 Dec

>

تعقيب أزرو: أرى أن الأستاذ قد جانب الصواب في أصل أهل سيوة، لأنها كانت مأهولة بالأمازيغ منذ فجر التاريخ، فهي ثقافيا ولغويا وتاريخيا جزء من بلاد الأمازيغ، ولم تكن جزء من مصر القديمة، أما الفاطميون فلم يستعينوا بالقبائل الأمازيغية، بل أن القبائل الأمازيغية هي التي أسست الدولة الفاطمية. مثلها في ذلك هي الدولة الأدريسية. أما كونها قد ارتبطت بمصر فمرده لغزو الأمازيغ الفاطميين لها كتوسع لدولتهم، لكن إماراتها في بلاد الأمازيغ تنصلت منها لتقطع روابطها بشمال الغرب الأفريقي. أما كون خليفتها لم يكن أمازيغيا، فلا ينفي هويتها الأمازيغية الأسلامية، مثلما أن مصر تحت حكم الفراعنة الأمازيغ لم تكن دولة أمازيغية.
أما طرح السؤال فيبدو لي مسيسا، كأن تتساءل: لماذا تقدم أمريكا معونات غذائية للمصريين؟! والحقيقة أن أوروبا لا تهتم بتقزيم الثقافة لأجل القومية العربية أو الأمازيغية… مادامت غير معنية بها جيو-سياسيا.

كتب رجب المرشدي  العدد 4306 — rosaonline.net
يقوم مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى التابع لمكتبة الإسكندرية برئاسة د.فتحى صالح بمشروع ثقافى لتوثيق التراث المشترك بين واحة سيوة بمصر ومدينة طنجة بالمغرب بتمويل من الاتحاد الأوروبى..المشروع بعنوان «سيوة – طنجة: تراث من أجل حياة أفضل» بالاشتراك مع منظمة كوسبى الثقافية الإيطالية وجمعية «سيوة لتنمية المجتمع وحماية البيئة» بسيوة وجمعية «البوغاز» بمدينة طنجة بالمغرب.

يقول د.فتحى صالح مدير مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى أن تراث واحة سيوة يعود جذوره إلى قبائل البربر بالمغرب الذين حضروا إلى مصر فى العصر الفاطمى واتخذوا من عدة مدن مصرية سكنا ووطنا لهم ومن بينها واحة سيوة التى يعد معظم سكانها من البربر الأمازيغ الذين جاءوا إلى الواحة بتراثهم وحضارتهم وثقافتهم فأضافوا إلى ثراث الواحة الكثير وأخذوا من سيوة ثقافتها وتراثها لخلق مزيج ثقافى مشترك من التراث المادى وغير المادى، فعاداتهم وتقاليدهم أصبحت مزيجاً ما بين الثقافتين المصرية والأمازيغية ويقوم المشروع على الحفاظ عليه من التشويه أو الاندثار.
أشار د.فتحى صالح إلى أن المشروع بدأ عام 2009 ويستغرق ثلاث سنوات، والمركز يقوم بتدريب كوادر بشرية من أهل سيوة قادرة على جمع المادة التراثية وصياغتها سواء كانت المادة ضمن التراث المادى أو غير المادى، وتتم مراجعته من قبل مشايخ واحة سيوة لتوثيقه وتصحيحه، ومن ثم جمعه وأرشفته على أحدث نظم التوثيق، حيث من المقرر إنشاء مركز للتوثيق الإلكترونى للتراث السيوى بالواحة.

يقول المهندس أيمن خورى (نائب مدير المركز ومدير مشروع التراث الشعبى): البربر مجموعة من القبائل تشكل جزءاً مهماً من سكان دول المغرب العربى الكبير؛ فمنذ العصور القديمة سكن الجزء الأكبر من هذه القبائل فى المناطق الداخلية وسكنت بعض القبائل الصغيرة منها فى المدن والمناطق الساحلية فى بلاد المغرب العربى، ومن أشهر وأكبر قبائل البربر: صنهاجة وكتامة وعهامة ولواتة وزناتة وزويلة، مؤكدا أن معظم سكان واحة سيوة من البربر الأمازيغ الذين جاءوا إلى مصر عن طريق الفاطميين، حيث اعتمد الفاطميون فى تأسيس دولتهم فى مصر على قبيلة كتامة المغربية، وكانت منازلهم فى القاهرة بحارة كانت تسمى حارة كتامة. وجاءت قبائل أمازيغية أخرى مع كتامة منها قبيلة زويلة، وأطلق اسمها على إحدى بوابات القاهرة الفاطمية المعروفة الآن بباب زويلة. وقبيلة شعرية التى أطلق اسمها على بوابة أخرى للقاهرة والمعروفة الآن بباب الشعرية، وهناك قائد أمازيغى اسمه سعادة أطلق اسمه على منطقة بالجمالية اسمها درب سعادة.. ولهذا يعد العصر الفاطمى مرحلة مهمة فى تاريخ الهجرات الأمازيغية إلى مصر، ففى هذا العصر انتقلت موجات كبيرة من المغرب، واستقرت فى الجانب الغربى لمصر، فى غربى الدلتا، والبحيرة والفيوم، والواحات وسائر الجهات الغربية من صعيد مصر.؟

2 Responses to “>لماذا تمول أوروبا عملية توثيق تراث الأمازيغ المصريين فى سيوة؟!”

  1. Anonymous January 1, 2011 at 9:19 pm #

    >Visitez mes blogs:http://kutamien.bloguez.com/http://kutamien.maktoobblog.com/

  2. Anonymous January 1, 2011 at 9:31 pm #

    >Kotama c'est une tribu berbère Algérien au jour actuel se sont les kabyles plus l'est algérien : Constantine (CIRTA), Mila,Sok ahras, Guelma, Annaba, El kalla,

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: