>الفرعون بعنخي

10 Feb

>

بقلم عزت اندراوس

عصر الأسرة الخامسة والعشرين / الدولة الحديثة
الفرعون بعنخي هو أول من أسس حكم الأسرة 25 لمصر من الدولة الحديثة وإستمر أولادة وأحفاده يحكمون مصر حتى أنتهى حكمهم بحكم الأسرة السادسة والعشرين , وتبدأ قصة إستيلاء الفرعون بعنخي على الحكم حينما كان بيعنخى (أو بى) ابناً للملك النوبى كاشتا ، حيث بدأ بيعنخى حكمه من نباتا، ثم ما لبث أن مد سلطانه شمالاً حتى طيبة ( الأقصر حالياً ) ، بالإضافة إلى سلطان إسمى على إمارات مصر الوسطى ( ينى سويف حالياً ).
ولم يلبث أن نمى سلطانه حينما حارب تف-نخت ، أحد ملوك الأسرة الرابعة والعشرين الذى كان يحكم فى مصر السفلى ، وأجبره على الإختباء فى مستنقعات الدلتا فى شمال وادى النيل .

ومن أهم أعماله :-
*** ترك الفرعون بعنخي بعض الآثار فى مصر خلافاً لتوسعاته فى معبد آمون بطيبة.

السيطرة الدينية وسيلة لحكم مصر
وكوسيلة للسيطرة على السلطة الدينية فى مصر وبالتالى حكم مصر ، أجبر بيعنخى الزوجة الإلهية لآمون ، شبن-أوبت ، إبنة أوسركون أحد ملوك الأسرة الثالثة والعشرين، على تبنى أخته أمنرديس، وذلك لنقل تلك السلطة الدينية لأيدى الأسرة النوبية.
لوحة محفوظة فى المتحف المصرى وهى لوحة تذكارية، أصدر الملك الكوشي بيعنخي أو بي، أوامره إلى رجاله بنقشها لكي تسجل انتصاراته على أمير سايس تفن آخت وحلفائه. وقد سجلت اللوحة تفاصيل الحملة العسكرية لخضاع الإمارات المصرية لحكمه , وبعد استقرار نصاب الأمور فى مصر، عاد بيعنخى للنوبة، ربما لأنه اعتبر نباتا عاصمته الحقيقية، ولأنه لم يرد أن يحكم مصر بنفسه. إلا أنه بعودته، تشجع تف-نخت على بسط سلطانه على كل غرب الدلتا. وأسس الأسرة الرابعة والعشرين.
وبعد ذلك استطاع خلفاء الملك بيعنخى أن يعيدوا بسط نفوذهم على كا أنحاء مصر لفترة ليست بقصيرة. واللوحة مستديرة القمة وتنقسم إلى سجلين. والسجل العلوي مزين بمشاهد تبين الملك جالسا على عرشه ويستقبل تفن آخت وأمراء سايس؛ الذين صوروا وهم يقبلون الأرض بين يدي الملك المنتصر. وقد دونت أسماء الأمراء في خراطيش، وأعطوا ألقاب ملوك.

ويحمل السجل الأسفل نصا مطولا يحكي قصة الحملة العسكرية لبيعنخي على أرض مصر.  وأسلوب السرد يتسم باللهجة الملحمية والأسلوب الدعائى للنصوص الاحتفالية لملوك الدولة الحديثة ؛ مثل قصيدة بنتاور الشعرية الملحمية التي تصف معركة قادش.
coptichistory.org

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: